أشهر الشخصيات الخيالية النسائية

كارتون أطفال ميني ماوس

الخيال هو الوقود الخفي الذي يقود العقل البشري إلى الإبداع والابتكار، فمنذ القدم اعتمد الإنسان في خياله على خلق قصص وشخصيات خيالية لإشباع رغبته، وإيجاد شيء من الصعب تحقيقه.

فبداية من النصوص والرسوم على الجدران، وصولاً إلى التقنيات الحديثة التي نعاصرها اليوم، مازال العقل البشري يعمل على خلق شخصيات ليست من الواقع، ورغم وجود الآلاف من تلك الشخصيات وتنوع أدوارها وأهدافها وأسلوبها، إلا أن بعضها يعلق في قلوب وأذهان القراء والمتفرجين.
ونستعرض فيما يلي أهم الشخصيات النسائية الخيالية التي نالت إعجاب الصغير والكبير:

الشخصيات الهزلية:

  1. ميني ماوس: شخصية كرتونية خيالية من إنتاج «ديزني»، واشتهرت بصفتها صديقة ميكي ماوس، وقد ظهرت أول مرة عام 1928.
  2. ديزي والتر داك: شخصية خيالية كرتونية ظهرت لأول مرة عام 1937، وهي خطيبة بطوط الدائمة.
  3. السيدة ملعقة: هي امرأة تعيش في قرية صغيرة مع زوجها، وتضع ملعقة شاي سحرية كقلادة على عنقها تتسبب بين الفينة والأخرى بصغر جسمها لتصبح بحجم الملعقة، وتقوم بمغامرات رائعة في الغابة.
  4. مارجوري سيمبسون: هي الأم في المسلسل الكرتوني الشهير «عائلة سيمبسون»، وتظهر شخصيتها كأم ملتزمة تحاول مساعدة زوجها هومر جي سيمبسون في تسيير أمور العائلة مع أنها كثيرة التزمت والتشاؤم.
  5. ويلما فلينتستون: شخصية وهمية في سلسلة الرسوم المتحركة «فلينتستون»، وهي زوجة فريد فلينتستون وربة منزل تعتني بفيل صغير وتتميز بطهي فطيرة التوت.

 

شخصيات الأميرات:

  1. الأميرة ليا: شخصية خيالية في عالم حرب النجوم، وهي من الأبطال الرئيسيين في ثلاثية حرب النجوم الأصلية، وأخت التوأم للوك سكاي ووكر، وابنة دارث فيدر وبادمي أميدالا.
  2. الأميرة فيونا: أميرة تعاني من لعنة تحولها إلى غولة عند غروب الشمس، حيث تم حبسها في قلعة تحت حراسة تنين حتى يأتي الفارس المختار لتحريرها من تلك اللعنة ويتزوجها.
  3. الأميرة ياسمين: الأميرة ياسمين إحدى شخصيات فيلم «ديزني علاء الدين»، وهي أميرة «أغرباه» وابنة السلطان وحبيبة علاء الدين.
  4. آريل حورية البحر: حورية بحر صوتها عذب وابنة ملك البحار، تخلت عن صوتها مقابل قدمين لكي تتزوج من أمير بشري.
  5. بياض الثلج: من أجمل الفتيات على الأرض، تسعى زوجة أبيها للتخلص منها لكي تصبح هي الأجمل، فتهرب إلى الغابة وتلتقي بمجموعة من العمال الأقزام، وتعيش معهم إلى أن ينقذها الأمير من تعويذة الساحرة.

 

شخصيات خارقة:

  1. المرأة القطة: فتاة مسكينة كادت تفقد حياتها من قبل أحد المجرمين، فتقوم قطة فرعونية بإعطائها إحدى أرواحها، فتتحول إلى المرأة القطة، وتتعهد أن تنتقم من الأشرار.
  2. المرأة المعجزة: أميرة محاربة من الأمازونيات، وتشتهر بسوارين غير قابلين للتلف، وقد تسعى للحب والسلام والعدالة والقضاء على الأشرار.
  3. المرأة الخارقة: اسمها الحقيقي هو لويس لين، وقد استطاعت الحصول على الشفرة الوراثية لـ«سوبر مان»، والتي ساعدتها على التحول إلى المرأة الخارقة.
  4. العاصفة (أورو مونرو): بطلة خيالية تصدر العواصف، وإحدى شخصيات «رجال-إكس» فريق أبطال خيالي لشركة «مارفيل» للقصص المصورة.
  5. زينا -الأميرة المحاربة: أميرة إغريقية تقرر التنقل بين المدن من أجل محاربة الظلم، وتسعى لتخليص نفسها من ماضيها المظلم باستخدام مهاراتها القتالية الهائلة لمساعدة الناس.

شخصيات الساحرات:

  1. ملافسينت: جنية صغيرة تقع في حب بشري يقوم بقطع جناحها وإعطائه للملك ليتزوج ابنته، فتتعهد بالانتقام منه.
  2. الجنية العرابة: هي جنية مع قوى سحرية ساعدت سندريلا على تحقيق أمنيتها ومقابلة الأمير والزواج منه.
  3.  أورسولا: ساحرة البحر تخدع حورية البحر آريل؛ لكي تستطيع الاستيلاء على عرش والدها.
  4. ساحرة جون بيل: امرأة عجوز قام مزارع بشراء مزرعتها بطريقة خادعة، فقررت الانتقام منه وقلب حياته إلى جحيم.
  5. الساحرة الملكة: تسعى للتخلص من بياض الثلج؛ لكي تتمكن من أن تكون أجمل نساء الأرض، ولكنها تفشل في النهاية.

الجدير بالذكر، أنه تم استخدام العديد من القصص الخيالية كمادة خصبة لنشر التقاليد والعادات والنصائح بطرق غير مباشرة، مما يجعلها أداة لزرع الأفكار والقيم والأخلاق في نفوس العديد من البشر ونشر الحكمة والموعظة بطرق يتقبلها العقل بصدر رحب.